النظام الاقتصادي للتجارة الحرة


النمو الاقتصادي والتجارة.


يمكن تقديم القهوة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في ستاربكس بالقرب منك.


والنمو الاقتصادي العريض القاعدة ضروري للتنمية المستدامة الطويلة الأجل.


فهو يخلق الفرص التي تحتاجها الأسر المعيشية الفقيرة لرفع مستوى معيشتها، وتزويد البلدان بالموارد اللازمة لتوسيع فرص الحصول على الخدمات الأساسية، والأهم من ذلك كله تمكين المواطنين من رسم مستقبلهم المزدهر.


وعلى الرغم من التقدم الذي لا يصدق الذي خفض مستويات الفقر في كل منطقة من مناطق العالم وساعد بشكل كبير على تسريع وتيرة النمو في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، أدت الأزمة الاقتصادية العالمية إلى تباطؤ النمو في جميع أنحاء العالم. واليوم، فإن ثلاثة أرباع فقراء العالم ليس لديهم حساب مصرفي، ولا يزال الحصول على رأس المال عائقا كبيرا في جميع أنحاء العالم النامي.


وللتغلب على هذه التحديات والنهوض بالنمو السريع والمستدام والقائم على قاعدة عريضة، نركز على ما يلي:


تعبئة مستثمرين جدد ورأس مال خاص للقطاعات والمناطق الجغرافية التي تعاني من نقص في الخدمات، وخلق فرص عمل منتجة وفرص اقتصادية جديدة، وتعزيز فرص الحصول على الخدمات ونوعيتها - من التمويل والطاقة إلى الصحة والتعليم؛ • تمكين الناس من الوصول إلى الأسواق، حيث يمكنهم بيع سلعهم وخدماتهم والقيام بدور منتج في اقتصاداتهم؛ جعل الحكومات أكثر كفاءة في كيفية إنفاق أموالها، والحد من النفايات، وتعزيز الاستثمار وتقديم خدمات أفضل للمواطنين؛ تحسين البنية التحتية مثل الطرق والجسور وإمدادات المياه والشبكات الكهربائية، وهو أمر بالغ الأهمية لرفع الحدود على نمو البلد؛ العمل مع شركات القطاع الخاص لتحفيز التنمية الاقتصادية، بحيث يمكن للمواطنين المشاركة في اقتصاد نابض بالحياة الذي يخصص الموارد بحكمة. وتشجيع قنوات التمويل المحلية، وتمكين أصحاب المشاريع في البلدان النامية من تحسين حياتهم وتشكيل مستقبلهم الخاص.


فوائد التجارة الحرة.


وتعني التجارة الحرة أن باستطاعة البلدان استيراد وتصدير السلع دون أي حواجز تعريفية أو حواجز غير تعريفية أخرى أمام التجارة.


وبصفة أساسية، تتيح التجارة الحرة خفض الأسعار للمستهلكين، وزيادة الصادرات، والاستفادة من وفورات الحجم، واختيار أكبر للسلع.


وبصورة أكثر تفصيلا، تشمل فوائد التجارة الحرة ما يلي:


1. نظرية الميزة النسبية.


وهذا يفسر أنه من خلال التخصص في السلع التي تتدنى فيها تكلفة البلدان، يمكن أن تكون هناك زيادة في الرفاه الاقتصادي لجميع البلدان. وتتيح التجارة الحرة للبلدان أن تتخصص في تلك السلع حيثما تتمتع بميزة نسبية.


2 - يؤدي تخفيض الحواجز الجمركية إلى خلق التجارة.


ويحدث خلق التجارة عندما يتحول الاستهلاك من المنتجين ذوي التكلفة العالية إلى منتجين منخفضي التكلفة.


يؤدي انخفاض الرسوم الجمركية إلى انخفاض أسعار المستهلكين (الأسعار من P1 إلى P2) هذا الانخفاض في الأسعار يتيح زيادة فائض المستهلكين في المناطق 1 + 2 + 3 + 4 سترتفع الواردات من الربع الثالث إلى الربع الثاني إلى الربع الأول (P1-P2) × (Q3-Q2) الشركات المحلية المنتجة لهذه السلعة سوف تبيع أقل وتفقد فائض المنتج مساويا للمنطقة 1 ومع ذلك، سيكون هناك زيادة عامة في (1 + 2 + 3 + 4 & # 8211؛ (1 + 3) ويعتمد حجم هذه الزيادة على مرونة العرض والطلب، وإذا كان المستهلكون المرن الطلب سوف يكون هناك زيادة كبيرة في الرعاية الاجتماعية أساسا، فإن إلغاء التعريفات يؤدي إلى انخفاض أسعار المستهلكين & # 8211؛ وبالتالي فإن أسعار المواد الغذائية المستوردة والملابس وأجهزة الكمبيوتر ستكون أقل عندما انضمت المملكة المتحدة إلى إيك & # 8211؛ انخفض سعر العديد من الواردات من أوروبا.


وبالإضافة إلى الفوائد التي تعود على المستهلكين الذين يستوردون السلع، فإن الشركات المصدرة للسلع التي تتمتع فيها المملكة المتحدة بميزة نسبية ستشهد تحسنا كبيرا في الرفاه الاقتصادي. وستمكن الرسوم الجمركية المنخفضة على صادرات المملكة المتحدة من زيادة كمية الصادرات التي تعزز وظائف المملكة المتحدة والنمو الاقتصادي.


وإذا استطاعت البلدان أن تتخصص في سلع معينة فإنها يمكن أن تستفيد من وفورات الحجم وانخفاض متوسط ​​التكاليف؛ ويصدق ذلك بوجه خاص على الصناعات ذات التكاليف الثابتة العالية أو التي تتطلب مستويات عالية من الاستثمار. وستؤدي فوائد وفورات الحجم في نهاية المطاف إلى انخفاض أسعار المستهلكين وزيادة كفاءة الشركات المصدرة.


ومع المزيد من التجارة، ستواجه الشركات المحلية مزيدا من المنافسة من الخارج. ولذلك، سيكون هناك المزيد من الحوافز لخفض التكاليف وزيادة الكفاءة. وقد تمنع الاحتكارات المحلية من فرض أسعار مرتفعة جدا.


6 - التجارة هي محرك للنمو.


وقد ازدادت التجارة العالمية بنسبة 7٪ منذ عام 1945، مما جعل ذلك أحد أهم المساهمين في النمو الاقتصادي.


7. الاستفادة من المواد الخام الفائضة.


دول الشرق الأوسط مثل قطر غنية جدا في احتياطيات النفط، ولكن من دون التجارة، لن يكون هناك فائدة كبيرة في وجود الكثير من النفط.


واليابان، من ناحية أخرى، لديها عدد قليل جدا من المواد الخام؛ دون التجارة، سيكون الناتج المحلي الإجمالي منخفضا.


8- قد تشجع التعريفات عدم الكفاءة.


إذا كان الاقتصاد يحمي صناعته المحلية من خلال زيادة الصناعات الجمركية قد لا يكون لديها أي حوافز لخفض التكاليف.


اقتصاديون حول التجارة الحرة.


آدم سميث، ثروة الأمم (1776) سميث عموما دعم التجارة الحرة، حجة البلدان يجب أن تتخصص في مجالات خبرتهم. وقال انه لا جدال في حماية صناعة النبيذ الاسكتلندي اذا كان من شأنه أن يكلف 30 أضعاف سعر استيراد النبيذ من الدول الأكثر دفئا. وقال سميث أيضا أنه إذا أصبح منافسينا أفضل حالا، وسوف تكون قادرة على شراء المزيد من صادراتنا. ورأى سميث أن التجارة وسيلة لجعل جميع البلدان أفضل حالا. وكان هذا على النقيض من النظريات ميركانتيليست مجموع صفر شعبية في ذلك الوقت.


& # 8220؛ كما رجل غني من المرجح أن يكون أفضل العملاء للشعب المجتهد في حيه من الفقراء، لذلك هو أيضا دولة غنية. [القيود التجارية]، من خلال السعي إلى إفقار جميع جيراننا، تميل إلى جعل هذه التجارة ضئيلة جدا وازدراء. & # 8221؛


ثروة الأمم، الكتاب الرابع، الفصل الثالث، الجزء الثاني، الصفحة 4 من النص الانكليزي. C11.


& # 8220؛ إذا كان بلد أجنبي يمكن أن يزودنا سلعة أرخص من أنفسنا يمكن جعله، وشراء أفضل منهم مع بعض جزء من إنتاج الصناعة الخاصة بنا، وتستخدم بطريقة لدينا بعض ميزة. & # 8220؛ # 8221؛


ثروة الأمم، الكتاب الرابع، الفصل الثاني، [لينك]


ديفيد ريكاردو على مبادئ الاقتصاد السياسي والضرائب. (1817) جعل ريكاردو قضية للتجارة الحرة على أساس الميزة النسبية. حاول ريكاردو أن يثبت أن إزالة التعريفات ستؤدي إلى تحقيق مكاسب صحية و # 8211؛ وكسب المستهلكين تفوق فقدان المنتجين.


& # 8220؛ في ظل نظام التجارة الحرة تماما، كل بلد يكرس طبيعيا رأس المال والعمل لهذه الوظائف كما هي الأكثر فائدة لكل منهما. هذا السعي لتحقيق ميزة فردية ترتبط بشكل رائع مع الخير العالمي للجميع. & # 8221؛


ديفيد ريكاردو، حول مبادئ الاقتصاد السياسي والضرائب (لينك)


جون ماينارد كينز . وكان كينز التجارة الحرة عموما ودعم منطق التخصص.


"في نظام التجارة الحرة والجماع الاقتصادي الحر سيكون من العواقب أن الحديد يقع على جانب واحد من الحدود السياسية، والعمل والفحم والأفران الانفجار من جهة أخرى. ولكن كما هو الحال، فقد ابتكر الرجال طرقا لإفقار أنفسهم وبعضهم البعض؛ وتفضل العداء الجماعي للسعادة الفردية ".


جون ماينارد كينز الآثار الاقتصادية للسلام (1920) على الرغم من أنه يستحق أن تضع في اعتبارها كينز ترددت على التجارة الحرة في بعض الظروف.


يقول جريج مانكيو أن التجارة الحرة هي أحد المجالات التي يتحد فيها الاقتصاديون.


& # 8220؛ قلة من المقترحات تقود الكثير من الإجماع بين الاقتصاديين المحترفين كما أن التجارة العالمية المفتوحة تزيد النمو الاقتصادي وترفع مستويات المعيشة. & # 8221؛ & # 8211؛ جريج مانكيو [لينك]


جوزيف ستيغليتز هو أكثر حذرا. ويقول ستيغليتز إن التجارة الحرة تعتمد على الظروف الفردية.


آخر تحديث 1 يوليو 2017.


دليل المراجعة.


دليل مراجعة المستوى A.


أوكر، إدكسيل، أكا.


تكسير الاقتصاد.


كراكينغ إكونوميكس & # 8211؛ دليل مرئي للاقتصاد من 6،99 £ (هاردباك)


فوائد التجارة الحرة: دليل لصانعي السياسات.


الوجبات الرئيسية.


والتجارة الحرة هي النوع الوحيد من التجارة العادلة حقا لأنها توفر للمستهلكين معظم الخيارات وأفضل الفرص لتحسين مستوى معيشتهم.


فالتجارة الحرة تشجع الابتكار لأنه، إلى جانب السلع والخدمات، يتدفق تدفق التجارة أفكارا جديدة.


ومن خلال دعم سيادة القانون، يمكن أيضا أن تقلل التجارة الحرة من فرص الفساد.


حدد القسم 1/0.


تبديل فتح إغلاق.


والتجارة الدولية هي الإطار الذي يقوم عليه الازدهار الأمريكي. وأوجدت سياسات التجارة الحرة مستوى من المنافسة في السوق المفتوحة اليوم يولد الابتكار المستمر ويؤدي إلى منتجات أفضل ووظائف أفضل أجرا وأسواقا جديدة وزيادة المدخرات والاستثمار. وتتيح التجارة الحرة المزيد من السلع والخدمات للوصول إلى المستهلكين الأمريكيين بأسعار أقل، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في مستوى معيشتهم.


وعلاوة على ذلك، فإن فوائد التجارة الحرة تمتد إلى ما هو أبعد من الأسر الأمريكية. وتساعد التجارة الحرة على نشر قيمة الحرية، وتعزيز سيادة القانون، وتعزيز التنمية الاقتصادية في البلدان الفقيرة. وكثيرا ما يتجاهل النقاش الوطني بشأن القضايا المتصلة بالتجارة هذه الفوائد الهامة.


ومن الواضح أن الآثار الإيجابية لسوق مفتوحة واضحة في النمو النجم للاقتصاد الأمريكي على مدى العقد الماضي. ومنذ عام 1990، نما الاقتصاد الأمريكي بأكثر من 23 في المئة، مضيفا أكثر من 2.1 تريليون دولار للناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ورفع ثروة المستهلك الأمريكي العادي بأكثر من 5،500 دولار. [2] واستجاب الاقتصاد بشكل جيد لتوسيع التجارة التي وقعت بعد توقيع اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية في عام 1993 وإنشاء منظمة التجارة العالمية في عام 1995 كمنتدى لتسوية المنازعات التجارية. فمثلا:


ومنذ عام 1990، زادت واردات السلع والخدمات الحقيقية بنسبة 115 في المائة. وارتفع عدد الوظائف بدوام كامل بنسبة 13.4 في المائة منذ عام 1991. أما حصة القوة العاملة التي تعمل بدوام جزئي بسبب عدم القدرة على إيجاد وظيفة بدوام كامل فهي أقل من 3 في المائة. واعتبارا من تموز / يوليه 2000، كان معدل البطالة يحوم في حدود عشر نقاط من 4 في المائة لمدة عام تقريبا - وهو أدنى معدل منذ 30 عاما. [3] سجل النمو النجمي استمر في الولايات المتحدة في نهاية العقد أيضا: بين عامي 1998 و 1999 وحده، زاد إجمالي العمالة بمقدار مليوني. [4]


ومن المؤكد أن العديد من صانعي السياسات يعترفون اليوم بمزايا التجارة الحرة أكثر من اعتماد الكونغرس لقانون التعريفة لعام 1930 (قانون سموت - هاولي). أدى الدمار الذي أحدثته هذه التعريفات الحمائية إلى إدارات الولايات المتحدة المتعاقبة لدعم التجارة الحرة بعد الحرب العالمية الثانية. إن رؤيتهم الكبرى لعالم يتألف من دول في سلام يتاجرون بحرية فيما بينهم من أجل ازدهار الجميع قد عززت السياسة الخارجية للولايات المتحدة وعززت الجهود لتسهيل فتح الأسواق في كل منطقة.


ويواصل عدد متزايد من البلدان تقاسم فوائد تركيز أمريكا على التجارة. وكما أشير في تقرير صدر مؤخرا عن اللجنة الاستشارية للمؤسسات المالية الدولية برئاسة آلان ميلتزر، وهو عضو سابق في مجلس المستشارين الاقتصاديين وأستاذ الاقتصاد السياسي في جامعة كارنيجي ميلون:


ويمكن للكونغرس والإدارات المتعاقبة والجمهور الأمريكي أن يفخر بهذه الإنجازات. والولايات المتحدة هي الرائدة في صون السلم والاستقرار، وتعزيز الديمقراطية وسيادة القانون، والحد من الحواجز التجارية، وإنشاء نظام مالي عبر وطني. وقد وفر الأميركيون وحلفاؤهم الطاقات البشرية والمال لجعل العديد من هذه الإنجازات ممكنة. وقد شارك المواطنون في البلدان المتقدمة النمو والبلدان النامية على نطاق واسع هذه الفوائد. واستفاد الاقتصاد الأمريكي الديناميكي مع بقية العالم. نمو فوائد انتشار التجارة على نطاق واسع. وتضاعف استهلاك الفرد في الولايات المتحدة ثلاثة أضعاف. وكما هو الحال في بلدان أخرى، فإن التحصيل العلمي العالي، وتحسين الخدمات الصحية، وزيادة طول العمر، والبرامج البيئية الفعالة، وغيرها من المنافع الاجتماعية المصحوبة بمكاسب اقتصادية أو تتبعها. [5]


وعلى الرغم من هذه الإنجازات، فإن الولايات المتحدة، التي تعد واحدة من أكثر الأسواق انفتاحا في العالم، لا تزال تطبق حواجز أمام التجارة - أبرزها التعريفات والحصص في صناعة الملابس والنسيج والزراعة - التي تزيد من تكلفة السلع للمستهلكين تضر الناس في البلدان النامية الذين يعتمدون على هذه التجارة على دخلهم الضئيل. وفي هذا الصدد، فإن قانون التجارة والتنمية لعام 2000 (ص. 106-2001) الصادر في 18 مايو / أيار 2000، بتخفيض بعض هذه الحواجز أمام التجارة، هو خطوة في الاتجاه الصحيح.


يجب على كل من الكونغرس والرئيس أن يغتنم كل فرصة لتوضيح فوائد التجارة للشعب الأمريكي وتوسيع التجارة الدولية بأية وسيلة ممكنة، مثل تخفيض الحواجز التجارية من جانب واحد، وإبرام اتفاقات تجارية إقليمية وثنائية، والعمل ضمن إطار دولي والمنتديات التجارية مثل منظمة التجارة العالمية. وفي نهاية المطاف، فإن الفوائد المباشرة والملموسة المستمدة من كل خطوة من هذه الخطوات ستساعد الأسر الأمريكية المجتهدة والأشخاص الفقراء في جميع أنحاء العالم.


فوائد التجارة الحرة.


إن فوائد التجارة الحرة كثيرة وتفوق بكثير المخاطر التي قد تفرضها المنافسة الأجنبية على الاقتصاد الأمريكي. وتندرج هذه الفوائد في أربع فئات رئيسية.


المنفعة رقم 1: تشجع التجارة الحرة الابتكار والمنافسة.


قليل من الناس في أمريكا اليوم خياطة جميع الملابس الخاصة بهم، وتنمو كل طعامهم، وبناء منازلهم الخاصة، أو شراء فقط المنتجات المصنوعة في دولهم. ومن شأن ذلك أن يكلف الكثير ويأخذ الكثير من الوقت، خاصة وأن الأمريكيين يستطيعون الحصول على هذه المواد في السوق المفتوحة بسهولة نسبية. وينطبق نفس مبدأ التطبيق العملي والتكلفة على الصعيد الدولي. من المنطقي اقتصاديا شراء منتج من آخر متخصص في هذا الإنتاج أو من يستطيع أن يجعله أكثر سهولة أو بتكلفة أقل.


والواقع أن الوصول إلى مجموعة أكبر من السلع والخدمات هو الغرض من التجارة. الواردات، ثم، ليست تضحية، الشر ضروري لخير التصدير. واحد الصادرات بحيث يمكن للمرء الحصول على السلع والخدمات في المقابل. هذا المنطق واضح على المستوى الشخصي أيضا: يعمل الشخص حتى يكون لديه الوسائل اللازمة لشراء الضروريات وربما حتى الكماليات. واحد لا يجعل المشتريات من أجل تبرير العمل.


والتجارة الحرة هي النوع الوحيد من التجارة العادلة حقا لأنها توفر للمستهلكين معظم الخيارات وأفضل الفرص لتحسين مستوى معيشتهم. وهي تعزز المنافسة وتحفز الشركات على الابتكار وتطوير منتجات أفضل وتحقيق المزيد من سلعها وخدماتها في السوق، مع إبقاء الأسعار منخفضة وجودة عالية من أجل الاحتفاظ بحصتها السوقية أو زيادتها.


كما أن التجارة الحرة تحفز الابتكار. وقد أظهرت السوق الأمريكية مرارا وتكرارا، وخاصة خلال العقد الماضي، أن المنافسة تؤدي إلى زيادة الابتكار. وهذا واضح، على سبيل المثال، في المنافسة الشديدة لإنشاء أحدث أجهزة الكمبيوتر الشخصية بأقل تكلفة. مع نمو التجارة الإلكترونية قد حان خيارات غير محدودة من السلع والخدمات وانخفاض أسعار المنتجات. أجهزة الكمبيوتر متوفرة الآن مجانا فقط للتوقيع على اتفاقية خدمة مزود الإنترنت السنوية. [6]


والواقع أن أكبر ميزة في أمريكا تكمن في قدرتها على الابتكار والاستفادة من قاعدة المعارف التي تتوسع باستمرار. ووفقا ل ذي إكونوميست، فإن الولايات المتحدة "لديها" مجمع ابتكاري "- هؤلاء الآلاف من رجال الأعمال، ورأس المال المغامر، والمهندسين - لا مثيل لها في أي مكان في العالم." [7] ويؤدي هذا المورد إلى عدد متزايد من المنتجات والخدمات الجديدة التي تعزز الميزة التنافسية لأمريكا في السوق العالمية وزيادة الرخاء في الداخل.


وتستمد هذه الميزة التنافسية إلى حد كبير من ممارسات السوق المفتوحة في أمريكا. فالتجارة الحرة تشجع الابتكار لأنه، إلى جانب السلع والخدمات، يتدفق تدفق التجارة أفكارا جديدة. وبما أن الشركات يجب أن تتنافس مع نظيراتها في الخارج، يمكن للشركات الأمريكية أن تحيط علما بجميع النجاحات وكذلك الفشل الذي يحدث في السوق العالمية. ثم يستفيد المستهلكون لأن الشركات في سوق متنافسة بحرية يجب إما مواكبة الزعيم من أجل الاحتفاظ بالعملاء أو الابتكار لخلق مكانة خاصة بهم.


وعلى النقيض من ذلك، فإن السياسات الحمائية الرامية إلى تقييد المنافسة الأجنبية تكلف المستهلكين تكلفة باهظة. وربما يكون هذا أفضل ما أظهره الاتحاد الأوروبي الذي يحمي، على سبيل المثال، الصناعات الزراعية لأعضائه من المنافسة الأجنبية من خلال سياسات مثل تقييد واردات لحوم البقر والحفاظ على نظام حمائي على الموز.


وفى يونيو 1999، اشار الممثل التجارى الامريكى شارلين بارشيفسكى امام لجنة مجلس الشيوخ حول الزراعة والتغذية والغابات الى ضرورة اصلاح السياسة الزراعية المشتركة الاوروبية.


وتعتبر عملية النداءات الأوروبية، بما فيها 60 مليار دولار من الإعانات المشوهة للتجارة، و 85 في المائة من إعانات الصادرات الزراعية في العالم، من أكبر التشوهات في التجارة العالمية في أي قطاع. الإصلاح هو في مصلحة الجميع. ويؤدي الجمع بين التعريفات الجمركية المرتفعة والإعانات إلى دفع المستهلكين الأوروبيين إلى دفع أسعار أعلى بكثير من الأسواق العالمية للأغذية. إن دعم الصادرات، على وجه الخصوص، يضع عبئا هائلا وغير عادل على المزارعين في البلدان الأخرى، ولا سيما البلدان النامية. [8]


وكانت النتيجة النهائية لهذه السياسات حرمان المستهلكين في جميع أنحاء أوروبا من الحصول على المزيد من السلع بأسعار أكثر عدالة.


وعلى الرغم من أن بيان السفير بارشيفسكي يدل على أن إدارة كلينتون قد اعترفت بالأثر السلبي للسياسات الحمائية، فإن الحمائية لا تزال تزدهر في قطاع الزراعة في أميركا، الذي تديمه الإعانات الاتحادية على منتجات مثل الفول السوداني والسكر.


إن الفهم الخاطئ المشترك بأن المزارعين الأمريكيين بحاجة إلى دعم للبقاء على قيد الحياة هو دليل على أن المزارعين الأمريكيين أنفسهم قد تجمعوا - دليل على تكريمهم وعملهم الشاق. وباستخدام المواهب الفطرية للابتكار التي طورها الأمريكيون بشكل جيد، زاد المزارعون زيادة كبيرة في الإنتاجية على مر السنين. في الواقع، بين عامي 1948 و 1996، زادت إنتاجية العمل الزراعي في الولايات المتحدة أكثر من ثمانية أضعاف، وتضاعف الإنتاج الزراعي، حتى مع انخفاض إجمالي استخدام المدخلات (بما في ذلك العمالة والأراضي والآلات). [8]


ومن الواضح أن إزالة الحواجز العكسية أمام المنافسة، مثل الحصص والتعريفات التي تحد من إمكانية الوصول والمنافسة، هي سياسة اقتصادية جيدة وسياسة عامة جيدة.


المنفعة رقم 2: التجارة الحرة تولد النمو الاقتصادي.


من خلال تعزيز الفرص للشركات الأمريكية، التجارة الحرة يكافئ المخاطرة من خلال زيادة المبيعات، هوامش الربح، وحصتها في السوق. ويمكن للشركات اختيار البناء على تلك الأرباح من خلال توسيع عملياتها، وإدخال قطاعات جديدة في السوق، وخلق وظائف أفضل أجرا. ووفقا لما ذكره الممثل التجارى الامريكى بارشيفسكي فان الصادرات الامريكية تدعم اكثر من 12 مليون وظيفة فى امريكا كما ان الوظائف المرتبطة بالتجارة تدفع ما متوسطه 13 فى المائة الى 16 فى المائة من الاجور اكثر من الوظائف غير المرتبطة بالتجارة. [10]


ويخشى معارضو التجارة الحرة من أن تؤدي الجهود الرامية إلى إزالة الحواجز الحمائية أمام المنافسة الأجنبية إلى فقدان الوظائف ذات الياقات الزرقاء في أمريكا، ولا سيما في قطاع الصناعات التحويلية. وهم يعتقدون أن اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية على وجه الخصوص يهدد هذه الوظائف. ومع ذلك، وكما يظهر الرسم البياني 1 (الصفحة 5)، فإن الحقائق تؤمن بهذا الخوف.


وطبيعة العمل في الولايات المتحدة تتطور بالفعل بعيدا عن التصنيع وتوجه نحو المزيد من الوظائف الموجهة نحو الخدمات والتكنولوجيا الرفيعة. ومع ذلك، يظهر السجل أن التداول بحرية مع شركاء أميركا في نافتا، كندا والمكسيك، لم يسفر عن خسارة إجمالية في وظائف التصنيع. بدلا من ذلك، منذ عام 1994:


تم الإبلاغ عن 14 مليون وظيفة أمريكية جديدة؛ وانخفض معدل البطالة في أمريكا من 6 في المائة إلى 3.9 في المائة (اعتبارا من نيسان / أبريل 2000)؛ وظل عدد وظائف الصناعات التحويلية في أمريكا ثابتا، حيث بلغ عدد سكانها 18.3 مليون نسمة في عام 1994 و 18.4 مليون في عام 1999، وهو ما يمثل 14 في المئة من إجمالي القوى العاملة الأمريكية. [11]


وعلى النقيض من ذلك، لم تؤدي نافتا فقط إلى فقدان وظائف المصنع في الولايات المتحدة، إلا أنها لم تؤد إلى خسارة في الأجور الحقيقية لعمال التصنيع. وارتفع متوسط ​​الأجر الحقيقي في قطاع الصناعات التحويلية من 8 ر 3 دولارات في الساعة في عام 1994 إلى 8.26 دولارات في الساعة في عام 1999 (بالدولار المعدل المعدل بالتضخم). [12]


وعلاوة على ذلك، فإن توفير وظيفة واحدة فقط في صناعة الملابس وصناعة المنسوجات في أمريكا يقدر أن يكلف دافعي الضرائب أكثر من 100،000 دولار كل عام. [13] () القوى العاملة في هذا القطاع، التي انخفضت بنسبة 30 في المائة تقريبا منذ عام 1989، لا تشكل سوى 1 في المائة من مجموع العمالة غير الزراعية. وهذا الانخفاض هو نتيجة طبيعية، بالنظر إلى أن الصناعة تدفع أقل بكثير من متوسط ​​الأجور الوطنية - أي أقل بنسبة 20 في المائة تقريبا في المنسوجات و 33 في المائة أقل في الملابس. [14] هذه الوظائف المنخفضة الأجر تصبح هامشية مع انتقال العمال إلى وظائف أفضل أجرا في السوق الأوسع. في الواقع، على مدى العقد الماضي، أصبح هناك 19 مليون وظيفة أخرى متاحة، [15] مما يدل على أن هناك العديد من الفرص للعمال الأمريكيين للعثور على وظائف.


ومنذ دخول نافتا حيز النفاذ، ارتفع إجمالي التجارة الأمريكية مع كندا والمكسيك بأكثر من 86 في المائة - من 299 مليار دولار في عام 1993 إلى أكثر من 550 مليار دولار في عام 1999. وتجاوزت الصادرات الأمريكية 2350 مليار دولار في عام 1999، أي ما يزيد قليلا عن 25 في المائة من إجمالي الصادرات والناتج المحلي الإجمالي، وأكثر من 15 في المائة من إجمالي التجارة العالمية. [3]


كما أن النمو في الاقتصاد الأمريكي يفيد الناس في البلدان الفقيرة الذين يستطيعون الوصول إلى السوق الأمريكية، حيث يكون الطلب على السلع والخدمات ومستويات الأجور أعلى بكثير مما هو عليه في المنزل. ومن شأن التجارة على هذا المستوى أن تمكن شركاتها الناشئة من الحصول على رأس المال، وتغذية الإنتاج، وتعزيز تنمية صناعات جديدة. فالفقراء يحصلون على فرصة لكسب أجور أفضل، واكتساب المزيد من السلع، ورفع مستوى معيشتهم.


وبعبارة أخرى، فإن هذا سيناريو مربح للجانبين الأميركيين ولشعوب البلدان التي تعاني من الفقر رغم سنوات من المعونة الخارجية. (17) إن ميزة البلدان الفقيرة في قدرتها على التجارة لرأس المال - بدلا من الاضطرار إلى الاعتماد على برامج المساعدة غير الفعالة التي تتعرض للنفايات أو الاحتيال - هي أن العائد يكون أكثر إلحاحا في قطاعاتها الخاصة. ويسمح الاستثمار الأجنبي لصناعاتها المحلية بالتنمية وتوفير فرص عمل أفضل للعمال المحليين. وهذه الدينامية تجعل من زيادة الاستثمار المباشر الأجنبي أحد أهم فوائد التجارة الحرة للدول النامية. [18]


المنفعة رقم 3: التجارة الحرة تنشر القيم الديمقراطية.


والتجارة الحرة تعزز الدعم لسيادة القانون. الشركات التي تشارك في التجارة الدولية لديها سبب للالتزام بشروط عقودها والقواعد والقوانين المتفق عليها دوليا. فعلى سبيل المثال، تلزم منظمة التجارة العالمية بلدانها الأعضاء بالوفاء بالاتفاقات التجارية، وفي أي نزاع تجاري، أن تلتزم بقرارات هيئة الوساطة التابعة لمنظمة التجارة العالمية.


ومن خلال دعم سيادة القانون، يمكن أيضا أن تقلل التجارة الحرة من فرص الفساد. وفي البلدان التي لا تنفذ فيها العقود، تفشل العلاقات التجارية، ويهرب المستثمرون الأجانب، ويبقى رأس المال بعيدا. وهي دوامة هبوطية تعيق بشكل خاص التنمية الاقتصادية في البلدان التي ينتشر فيها الفساد الرسمي. وكما أشار اليخاندرو شافوين، رئيس مؤسسة أطلس للبحوث الاقتصادية، "الحرية الاقتصادية الحقيقية لا يمكن تحقيقها إلا في ظل نظام حكم محدود يتمتع بسيادة القانون، والحرية الاقتصادية لها قيمة ضئيلة إذا كان الفساد في الحكومة يعني أن عددا قليلا فقط استمتع بها." [19]


فإن التجارة يمكن أن تتعثر بسرعة في البلدان التي يتوقع فيها موظفو الجمارك الحصول على رشاوى في كل نقطة تفتيش. وفى غرب افريقيا، يمكن لمسئولى الجمارك وقف الشاحنات التى تحمل البضائع بقدر المئات من الامتار فقط لجمع رشوة اخرى، حسبما ذكر مابوسو ثيام الامين التنفيذى لشبكة غرب افريقيا للمشروعات فى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لعام 1999 (منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية) ) مؤتمر بشأن الفساد. [20] وتزداد هذه الحواجز التعسفية عندما لا تستطيع البلدان دفع أجور موظفيها العاملين في الجمارك، مما يجبرهم على الاختيار بين البقاء صادقا ولكنهم يفشلون في جلب ما يكفي من المال لإطعام أسرهم أو الحصول على رشوة غير قانونية، كما يفعل الآخرون في كثير من الأحيان. وكما لاحظ الأمين العام للأمم المتحدة كوفى أنان،


فالفساد مبني على كل شيء في يد الحكومة. لذلك لكل ما تريد، تحتاج إلى تصريح. الشخص الذي يمنحك التصريح يريد رشوة. الشخص الذي سيجعل التعيين بالنسبة لك يريد رشوة. وما إلى ذلك وهلم جرا. [21]


وتؤدي التجارة الحرة، التي تعززها سيادة القانون، إلى إزالة هذه الحوافز للفساد عن طريق حفز النمو الاقتصادي وزيادة عدد الوظائف ذات الأجور الأفضل، وفي نهاية المطاف زيادة مستوى الرخاء.


ولكن التجارة الحرة تنقل أكثر من مجرد السلع المادية أو الخدمات للناس. كما ينقل الأفكار والقيم. إن ثقافة الحرية يمكن أن تزدهر كلما سمح مجتمع كبير، كما وصفه الاقتصادي آدم سميث في القرن الثامن عشر، بالثقة بالنفس لفتح نفسه لتدفق السلع والأفكار والممارسات المصاحبة لها. ويمكن أن تصبح ثقافة الحرية حجر الزاوية والازدهار الاقتصادي.


المنفعة رقم 4: التجارة الحرة تعزز الحرية الاقتصادية.


وكما يتبين من المناقشة السابقة، فإن القدرة على التجارة بحرية تزيد من الفرص والخيارات ومستويات المعيشة. وقد اعتمدت البلدان التي لديها اقتصادات حرة اليوم ([22]) عموما نموذجا رأسماليا للتنمية الاقتصادية، تبقى مفتوحة أمام التجارة والاستثمار الدوليين. وتشمل هذه البلدان المملكة المتحدة والعديد من مستعمراتها السابقة وهيمنتها: هونغ كونغ وسنغافورة ونيوزيلندا والولايات المتحدة وأستراليا وكندا.


وتظهر شيلي، التي تستفيد من تراث أوربي متنوع، أن تبني السياسات الاقتصادية على نموذج السوق الحرة الرأسمالية يحقق نتائج جيدة في تلك المنطقة أيضا.


ويشير تحليل هريتاد لل 161 دولة المشمولة بمؤشر الحرية الاقتصادية، الذي ينشر سنويا مع صحيفة وول ستريت جورنال، إلى أن سياسات التجارة الحرة يمكن أن تعزز التنمية وترفع مستوى الحرية الاقتصادية. كل يوم في أسواق البلدان الحرة، والأفراد اتخاذ الخيارات وممارسة السيطرة المباشرة على حياتهم الخاصة. ومع حدوث النمو الاقتصادي، لاحظ الاقتصاديين في البنك الدولي ديفيد دولار وآرت كراي، أفقر الناس يمكن أن تستفيد فقط بقدر - وفي بعض الحالات أكثر من - الأثرياء. ([23])، وبفضل البنية التحتية السليمة القائمة على الحرية الاقتصادية وحقوق الملكية المضمونة، والقضاء المنصف والمستقل، والتدفق الحر لرأس المال، ونظام عادل من الضرائب المنخفضة، يمكن للبلدان الفقيرة أن تهيئ بيئة ودية للتجارة وأن تدعو إلى المستثمرين الأجانب.


النظر في تجربة الصين وتايوان. وفي عام 1960، تعقب دخل الفرد الحقيقي في جمهورية الصين الشعبية عن كثب دخل جمهورية الصين في تايوان. ومع ذلك، في أواخر الستينات، اختارت الحكومة في تايبيه إجراء إصلاحات واسعة النطاق لضمان الملكية الخاصة، وإنشاء نظام قانوني لحماية حقوق الملكية وإنفاذ العقود، وإصلاح النظم المصرفية والمالية، واستقرار الضرائب، وتوزيع الأراضي العامة على الأفراد، السماح للسوق أن تزدهر. وكانت النتيجة بالنسبة لتايوان سجلا مذهلا للنمو الاقتصادي. (انظر الرسم البياني 2)


ويعتبر مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2000 تايوان بمثابة الاقتصاد الحادي عشر الأكثر حرية في العالم. مع الحرية الاقتصادية جاءت صعود المؤسسات الديمقراطية. وللمرة الاولى منذ تأسيس الحزب الحاكم (الكومينتانغ او حزب الكومينتانغ) حكومة فى تايبيه قبل 50 عاما، حدث انتقال ديمقراطى للسلطة فى تايوان، بينما تولى تشن شوى بيان، مرشح حزب المعارضة الذى كان يحظره القانون سابقا، فى 20 مايو 2000.


وعلى الرغم من هذا النجاح، يرى معارضو العلاقات التجارية الطبيعية الدائمة مع الصين ان تحرير التجارة والاقتصاد لن يجلب الديمقراطية الى الصين القارية او يحسن سجلها فى مجال حقوق الانسان. ويؤكد هؤلاء النقاد أن الديمقراطية هي مجرد أجنبي جدا على البر الرئيسى - وهو حجة تثير صديقا حتمية الأنظمة الاستبدادية الآسيوية حول "القيم الآسيوية". ويدحض تطور الحرية السياسية والاقتصادية في تايوان هذه الادعاءات ويشير إلى إمكانية أن تتطور المزيد من الحرية السياسية والاقتصادية في الصين. هذه النتيجة ستكون في مصلحة الولايات المتحدة & غ؛ لانها ستعزز الاستقرار الاقليمى وتزيد الرخاء للصينيين وتفتح سوق الصين الهائلة للاميركيين.


يذكر ان اتفاقية التجارة الامريكية مع الصين التى وقعتها ادارة كلينتون فى نوفمبر عام 1999 تعد خطوة فى الاتجاه الصحيح. وسوف يساعد على فتح السوق الصينية للصادرات الأمريكية والاستثمار الأجنبي المباشر إلى درجة لم يسبق لها مثيل. والحرية الاقتصادية هي أكبر فائدة للإرشاد التجاري، سواء بالنسبة للشركات الأمريكية التي تتطلع إلى الاستثمار في الصين أو للشعب الصيني نفسه. هذه الأسس للحرية الاقتصادية لن تسمح فقط للشعب الصيني بالوصول إلى العالم الخارجي، ولكن أيضا سوف تعرض الحكومة الصينية ل - وإجبارها على إنفاذ - التوافق الدولي حول سيادة القانون. إن قضايا مثل حقوق الملكية وتكريم العقود، والتي كانت الشركات قد وجدت تاريخيا أنها مشكلة عند محاولة عقد صفقات في الصين، ستكون عرضة لقوة أعلى.


إن تأسيس العمود الفقري لحقوق الملكية وسياسات السوق الحرة أمر ضروري لخلق نوع من الاستقرار في السوق وهو أمر مهم للمستثمرين الأجانب. وفي البلدان التي تتمتع بسيادة القانون الراسخة التي لا تنبعث من قائد واحد وتتدفق منه، فإن المستثمرين الأجانب أكثر ثقة ورغبة في تحمل المخاطر في جلب الأعمال التجارية إلى دول نامية. وهو أحد الأسباب التي أدت إلى ازدهار تايوان وهونغ كونغ، على سبيل المثال، خلال العقود القليلة الماضية. [24]


ويثبت نجاح تايوان أنه إذا فتحت الصين سوقها، فإن الحرية الاقتصادية والسياسية ستكون لها فرصة حقيقية للتطور. واعرب اعضاء مجلس النواب الامريكى عن طريق الموافقة على علاقات تجارية طبيعية دائمة مع الصين يوم 24 مايو عام 2000 على ثقتهم فى الحرية الاقتصادية بالتصويت على تقديم مساعدات امريكية لهذا المسعى من خلال التبادل الاقتصادى الاكثر حرية. وسيكون امام اعضاء مجلس الشيوخ الامريكى نفس الفرصة لتأييد الحرية الاقتصادية عندما يصوتون على هذه القضية فى سبتمبر.


ومن المعقول أن نتساءل كيف يمكن لمفهوم الحرية الاقتصادية، الذي يمكن تحديد ثماره بسهولة في البلدان الأكثر ثراء، أن ينطبق على البلدان الفقيرة الشديدة القلق التي تعنى أساسا بالإمدادات الغذائية والحصول على المياه الجارية والكهرباء. كيف يستخلص المرء استنتاجات من مقارنة التفاح إلى البرتقال بين البلدان ذات التكنولوجيا العالية المزدهرة حيث يتصفح الأطفال يوميا على شبكة الإنترنت باستخدام الكمبيوتر العائلي والدول ذات الدخل المنخفض مثل بوركينا فاسو حيث يعيش معظم الأطفال في الأسر التي تتخلص من أي أكثر بقليل من الزراعة على مستوى الكفاف.


Indian economist Barun Mitra explains it succinctly: "Traders in the marketplace are like voters in a democracy. If [the] free flow of ideas is essential to sustain political freedom and a democratic polity, then free trade is critical to sustain economic freedom and an efficient marketplace. Liberty, after all, is indivisible." [25] Countries that suffer under overregulation, corruption, and the lack of the rule of law benefit by removing barriers to trade and allowing their citizens to participate directly in the global marketplace.


Often, countries in Asia and the West can be widely disparate in the cultural and political realms, with economic repression and economic freedom existing in both regions. Nonetheless, a basic structure upon which to build economic freedom can be found in countries as different as Bahrain (an Arab monarchy), Singapore (an authoritarian city-state), the United States (a constitutional democracy), and Switzerland (a federal system of cantons encompassing at least four different cultures).


As a whole, sub-Saharan Africa remains the most economically unfree and poorest area in the world; but as the Index analysis shows, its poverty is not the result of insufficient levels of foreign aid: On a per capita basis, many sub-Saharan African countries receive the world's highest levels of economic assistance. [26] Rather, the main causes of poverty in sub-Saharan Africa are the lack of economic freedom embodied in self-imposed policies, and systemic and rampant corruption.


In fact, corruption is a cancer on the most legitimate efforts to promote economic development in many of these countries. While this is hardly a problem unique to Africa or developing nations, it is all the more damaging to them. The outlook for this region is not hopeless, however: Mauritius, which received the highest Index ranking in the region, has had some success in adopting free-market practices. Compared with other countries in its region, it merits relatively favorable scores in black market activity and regulation.


The Index findings for sub-Saharan Africa cast doubt on the assertion that huge transfers of wealth from industrialized nations to the less developed world will result in economic growth. The people of Zimbabwe and Congo, to name just two examples, are not poor because people in the West do not share enough of their wealth with them. They are poor because their governments pursue destructive economic policies that depress free enterprise or allow corrupt practices to derail the rule of law. Only when their ruling regimes increase economic freedom and unleash the power of the free market can these people embark on the road to prosperity. Anything short of free trade policies will continue to be both economically unwise and inhumane.


The United States can promote economic freedom in these countries through more effective means than economic assistance. As noted above, the United States imposes tariffs that add to the cost of selling products in the U. S. and makes imported goods less competitive with domestic products. Although America's average tariff rate of 2 percent is low by global standards, [27]the United States does not apply its tariff rate evenly on products that it purchases from its trading partners. Instead, it applies the tariffs according to the types of goods that reach America's shores.


Regrettably, the goods that face the highest U. S. tariffs are precisely those produced by the poorest countries, such as agricultural goods, textiles, and apparel. The high level of tariffs combined with the impact of quotas is prohibitive for countries struggling to create a presence in the global marketplace and lift their people out of decades of poverty.


This disparity in tariff rates exists primarily because poor countries tend to export more of the types of commodities that are subject to high U. S. tariffs. Low-income countries develop industries that meet the basic needs of their people and for which they have a comparative advantage. The textile and apparel industries and agriculture are key economic activities because they satisfy domestic needs and do not require sophisticated machinery or large amounts of capital to turn a profit. What they do require--and what these nations have--is a large labor force.


Consider Nepal and Bangladesh, in which textile and apparel products make up 85 percent and 77 percent of total exports, respectively. [28]These countries, with per capita GDPs of less than $300 each, face significant obstacles in trying to sell their products in the U. S. market. The average U. S. tariff rates on their products are 13.2 percent and 13.6 percent, respectively--more than six times the U. S. average.


The impact of these tariffs depends on their size and the responsiveness of U. S. consumers to the price changes on the products. In the case of some textile and apparel[29]and agricultural imports, consumers are highly sensitive to price changes and will buy a domestic product rather than an imported one should the latter become too expensive. For example, for every 1 percent increase in the tariff rate for imported knitted fabrics, consumption of domestic knitted fabrics increases by over 2.9 percent. [30]Thus, even a small increase in the tariff rate will discourage the purchase, and ultimately the production, of these imports, restricting primarily the access of developing countries to America's large market.


Ironically, any benefits that the tariffs may produce for the U. S. economy are miniscule compared with the total cost Americans pay for this protection. Economists at the Institute for International Economics estimate that consumers would save $70 billion if the United States eliminated all tariffs and quantitative restrictions on imports--or about $750 per American household. [31]Approximately 35 percent of these gains--or $24.4 billion--would accrue from liberalizing the apparel and textile sector. This is the purpose of the Agreement on Textiles and Clothing, which requires that all quotas on textile imports must be eliminated by 2005.


In the end, tariffs the United States applies to protect a sector that is naturally in decline will impose a significant cost on American consumers and the people of the low-income countries who make the products and lack other job opportunities. When a factory shuts down in Bangladesh or Nepal (in part because of the impact of prohibitive U. S. tariffs on its products), the unemployed have no safety net and few alternatives.


By comparison, the United States offers displaced workers numerous opportunities to find new jobs. The trade Adjustment Assistance program, for example, helps people who lose their manufacturing jobs as a result of foreign imports to apply for welfare benefits and receive job training and job search and relocation assistance. The unemployed in America are able to find a new job in a median of 6.4 weeks. [32]


Reducing America's tariffs, promoting bilateral and regional free trade agreements, and working within the World Trade Organization to promote economic freedom through international trade is the best way to help Americans and the peoples of the developing world. The September 2000 vote in the U. S. Senate on granting China permanent normal trade relations will be both a key test of America's commitment to free trade and a crucial opportunity to improve economic freedom and choice for people in both the United States and China.


استنتاج.


Societies that enact free trade policies create their own economic dynamism--fostering a wellspring of freedom, opportunity, and prosperity that benefits every citizen. In recent years, the United States has demonstrated the power of this principle. Nor are American citizens alone in benefiting from those free trade policies that the U. S. enacts. By breaking the cycle of poverty, America's free trade policies can enable even the most impoverished countries to begin to create their own dynamic toward prosperity.


Nevertheless, despite all the evidence to the contrary, the opponents of free trade will continue to espouse the old argument that "the jobs created by globalization are often less sustaining and secure than the livelihoods abolished by it [in poor countries]." [33] Such a claim presupposes that some sort of agrarian utopia previously existed in these countries and that their peoples will not reap the benefits of economic development.


Clamoring to stop this wave of economic progress carried forward by technology and innovation is akin to arguing that the United States, to cite just one example, was better off before the Industrial Revolution. While one might argue that this was true of the white male members of the landed classes (although even then such a claim is dubious), for the majority of the population that did not enjoy such luxury, quality of life has improved immeasurably.


The Industrial Revolution brought freedom of movement and increased opportunity to all economic levels of society. It also set the stage for social and democratic progress of a magnitude that would have been impossible earlier. And although history suggests that this new era of market globalization may well be accompanied by new problems for which the solutions once again will lie in the power of human ingenuity and innovation, it also presents an unprecedented level of opportunity for people to achieve economic freedom and greater prosperity.


— Denise H. Froning is a former Trade Policy Analyst in the Center for International Trade and Economics at The Heritage Foundation.


[2]Heritage calculation based on data from WEFA, Inc., World Market Monitor, August 2000. This statistic is based on real GDP per capita.


[3]All above-cited Heritage calculations on imports and employment based on Bureau of Labor Statistics data.


[4]U. S. Department of Labor, Bureau of Labor Statistics, Issues in Labor Statistics, Summary 00–13, June 2000.


[5]Allan H. Meltzer, Report of the International Financial Institution Advisory Commission (Washington, D. C.: U. S. Government Printing Office, 2000), pp. 15–16.


[6]Adam D. Thierer, “How Free Computers Are Filling the Digital Divide,” Heritage Foundation Backgrounder No. 1361, April 20, 2000.


[7]“America Rides the Wireless Wave,” The Economist, April 29, 2000, p. 57.


[8]Charlene Barshefsky, U. S. Trade Representative, testimony on U. S. priorities at the WTO ministerial in Seattle, Committee on Agriculture, Nutrition and Forestry, U. S. Senate, 106th Cong., 1st Sess., June 24, 1999.


[9]Federal Reserve Bank of Dallas, “The Economy in Action: Technology,” at dallasfed/htm/eyi/tech. html (April 27, 2000).


[10]Prepared testimony of Ambassador Charlene Barshefsky, United States Trade Representative, before the Subcommittee on Commerce, Justice, State, and Judiciary of the Committee on Appropriations, U. S. House of Representatives, 106th Cong., 2nd Sess., April 5, 2000.


[11]U. S. Department of Labor, Bureau of Labor Statistics, at bls. gov.


[12]In 1999, nominal wages for manufacturing employment rose to $13 per hour. See bls. gov.


[13]Gary Clyde Hufbauer and Kimberly Ann Elliot, Measuring the Costs of Protection in the United States,” Institute for International Economics, Washington, D. C., January 1994, pp. 12–13.


[14]U. S. Department of Labor, Bureau of Labor Statistics, at bls. gov.


[16]WEFA, World Market Monitor, August 2000.


[17]See Denise H. Froning and Aaron Schavey, “Breaking up a Triple Play on Poor Countries: Changing U. S. Policy in Trade, Aid, and Debt Relief,” Heritage Foundation Backgrounder No. 1359, April 13, 2000. See also Denise H. Froning, “U. S. Foreign Aid Program,” in Stuart M. Butler and Kim R. Holmes, eds., Issues 2000: The Candidate’s Briefing Book (Washington, D. C.: The Heritage Foundation, 2000).


[18]See Brett D. Schaefer, The Bretton Woods Institutions: History and Reform Proposals (Washington, D. C.: The Heritage Foundation, 2000), p. 77.


[19]Alejandro A. Chafuen and Eugenio Guzmán, Chapter 3, “Economic Freedom and Corruption,” in Gerald P. O’Driscoll, Jr., Kim R. Holmes, and Melanie Kirkpatrick, 2000 Index of Economic Freedom (Washington, D. C.: The Heritage Foundation and Dow Jones & Company, Inc., 2000).


[20]From author’s conference notes, Washington Conference on Corruption, hosted by the Development Center of the Organisation for Economic Co-Operation and Development, Washington, D. C., February 22–23, 1999.


[21]Barbara Crossette, “U. N. Chief Faults Reluctance of U. S. to Help in Africa,” The New York Times, May 13, 2000, p. A1.


[22]See 2000 Index of Economic Freedom. A “free” score indicates that the country ranks in the top quintile worldwide in terms of overall economic freedom, based on such measures as low government intervention in the economy, low barriers to trade and investment, and low levels of regulation.


[23]David Dollar and Aart Kraay, “Growth Is Good for the Poor,” World Bank Development Research Group, March 2000, available at worldbank/research.


[24]See Stephen J. Yates and Larry M. Wortzel, “How Trade with China Benefits Americans,” Heritage Foundation Backgrounder No. 1367, May 5, 2000.


[25]Barun S. Mitra, “Is Free Trade Fair Trade?” in Pfizer Forum, The Financial Times, January 28, 2000.


[26]See Bryan T. Johnson, Kim R. Holmes, and Melanie Kirkpatrick, 1999 Index of Economic Freedom (Washington, D. C.: The Heritage Foundation and Dow Jones & Company, Inc., 1999), Table 2.2, p. 24.


[27]From U. S. International Trade Commission data, available at usitc. gov.


[28]World Bank, World Development Indicators on CD–ROM, 1999.


[29]Froning and Schavey, “Breaking up a Triple Play on Poor Countries.”


[30]This measure, called “elasticity of substitution,” determines the responsiveness of consumers to a change in the price of an imported good. In this example, knitting mills and knit fabric mills have an elasticity of substitution of 2.916. An elasticity of substitution greater than 1 means that consumers are very responsive to a change in the price of the imported good. See U. S. International Trade Commission, “The Economic Effects of Significant U. S. Import Restraints, Investigation,” No. 332–325, May 1999, p. D12.


[31]Hufbauer and Elliot, “Measuring the Costs of Protection in the United States,” p. 3. Cost per household calculated from WEFA data; see WEFA, World Market Monitor.


[32]Information available from the Bureau of Labor Statistics at stats. bls. gov/cpsaatab. htm.


[33] William Finnegan, “After Seattle: Anarchists Get Organized,” The New Yorker, April 17, 2000, p. 42.


Senior Fellow and Director of Government Finance Programs.


Free Market.


What is a 'Free Market'


The free market is a summary description of all voluntary exchanges that take place in a given economic environment. Free markets are characterized by a spontaneous and decentralized order of arrangements through which individuals make economic decisions. Based on its political and legal rules, a country’s free market economy may range between very large or entirely black market.


BREAKING DOWN 'Free Market'


Using this description, laissez-faire capitalism and voluntary socialism are each examples of a free market, even though the latter includes common ownership of the means of production. The critical feature is the absence of coercive impositions or restrictions regarding economic activity. Coercion may take place in a free market if mutually agreed to in a voluntary contract, such as remedies enforced by tort law.


Connection With Capitalism and Individual Liberty.


No modern country operates with complete uninhibited free markets. That said, the least restrictive markets tend to coincide with countries that value private property, capitalism and individual rights. This makes sense since political systems that shy away from regulations or subsidies for individual behavior necessarily interfere less with voluntary economic transactions. Additionally, free markets are more likely to grow and thrive in a system where property rights are well protected and capitalists have an incentive to pursue profits.


Free Markets and Financial Markets.


In free markets, a financial market develops to facilitate financing needs for those who cannot or do not want to self-finance. For example, some individuals or businesses specialize in acquiring savings by consistently not consuming all of their present wealth. Others specialize in deploying savings in pursuit of entrepreneurial activity, such as starting or expanding a business. These actors can benefit from trading financial securities.


For example, savers can purchase bonds and trade their present savings to entrepreneurs for the promise of future savings plus remuneration, or interest. With stocks, savings are traded for an ownership claim on future earnings. There are no modern examples of purely free financial markets.


Common Constraints on the Free Market.


All constraints on the free market use implicit or explicit threats of force. Common examples include: prohibition of specific exchanges, taxation, regulations, mandates on specific terms within an exchange, licensing requirements, fixed exchange rates, competition from publicly provided services, price controls and quotas on production, purchases of goods or employee hiring practices.


Even when free market behavior is regulated, voluntary exchanges may still take place in spite of government prohibitions. Such exchanges take place in the so-called “black market,” which may be considered an underground version of the free market. Competition is difficult and the price system is much less effective in a black market, so monopolistic or oligopolistic behavior is likely.


التجارة الحرة.


ماذا تعني "التجارة الحرة".


والتجارة الحرة هي السياسة الاقتصادية المتمثلة في عدم التمييز ضد الواردات والصادرات إلى الولايات القضائية الأجنبية. ويجوز للمشترين والبائعين من اقتصادات منفصلة أن يتاجروا طوعا دون أن تطبق الحكومة المحلية التعريفات الجمركية أو الحصص أو الإعانات أو الحظر على سلعهم وخدماتهم. والتجارة الحرة هي عكس الحمائية التجارية أو العزلة الاقتصادية.


تراجع "التجارة الحرة"


اقتصاديات التجارة الحرة.


وفي نظام التجارة الحرة، يمكن أن تشهد الاقتصادات معدلات نمو أسرع. وهذا لا يختلف عن التجارة الطوعية بين الجيران أو المدن أو الولايات. وتمكن التجارة الحرة العمال المنزليين من التركيز على تلك السلع والخدمات حيث يتمتعون بميزة نسبية متميزة، وهو ما ينشره على نطاق واسع الاقتصادي ديفيد ريكاردو في كتابه المعنون "مبادئ الاقتصاد السياسي والضرائب لعام 1817". ومن خلال توسيع التنوع الاقتصادي للمنتجات، والمعارف والمهارات، تشجع التجارة الحرة أيضا التخصص وتقسيم العمل.


عدد قليل جدا من القضايا منفصلة الاقتصاديين من عامة الناس مثل التجارة الحرة. وتشير الأبحاث إلى أن خبراء الاقتصاد في الجامعات الأمريكية في الجامعات الأميركية يحظون بسبعة أضعاف دعم سياسات التجارة الحرة أكثر من أي شخص آخر. وكما أوضح الاقتصادي الأمريكي ميلتون فريدمان مرة واحدة، "كانت مهنة الاقتصاد إجماعيا تقريبا على موضوع استصواب التجارة الحرة". وعلى الرغم من ذلك، فإن الخبراء لم ينجحوا إلى حد كبير في الجهود الرامية إلى تعزيز سياسات التجارة الحرة.

Comments